10 نصائح للنوم جيدا أثناء الليل

إذا كنت لا تحصل على النوم الكاف، حاول باستمرار استخدام النصائح التالية لتحسين نومك:

1. حافظ على جدول مواعيد منتظم للنوم والاستيقاظ طوال الأسبوع وحتى في خلال عطلة نهاية الأسبوع لأن ذلك سيساعد على تنظيم ساعتك اليومية ويضمن لك نوم عميق.
2. قم بممارسة روتين يساعد على الاسترخاء في وقت النوم وقم بتكرار نفس الروتين كل ليلة. وقد يشمل ذلك أنشطة مثل الاستحمام أو قراءة كتاب.
3. قم بالاسترخاء بدون استخدام الأجهزة الالكترونية لأن الضوء الأزرق ذو الموجات القصيرة المنبعث من الأجهزة ذات الشاشات الالكترونية ذاتية الاضاءة مثل التلفاز والكومبيوتر اللوحي والهاتف النقال تقوم بكبح افراز هرمون الميلاتونين. وهذا يؤخر بدء النوم ويؤثر على استمرارية النوم.
4. قم بتقليل الاضاءة قبل النوم بساعة واستخدم ستائر على نوافذ غرفة النوم، حيث أظهرت البحوث أن التعرض للضوء الساطع في وقت الليل يسبب انخفاض مستوى هرمون الميلاتونين إلى مستوياته في وقت النهار أثناء الاستيقاظ.
5. تجنب القيلولة لفترات طويلة بعد الظهر إذا كنت تواجه صعوبة في النوم أثناء الليل. ولكن فترات القيلولة قد تكون جزءاً من الثقافة ولا تؤثر سلبا على النوم في وقت الليل.
6. ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم تساعد على تنظيم النوم، ولكن تجنب التمرينات الرياضية المنشطة للجسم قبل وقت النوم بساعتين.
7. قم بإعداد بيئة نوم تساعد على الاسترخاء، واختار مستوى الصلابة المريح لوسادتك وفراشك، وحافظ على درجة حرارة معتدلة في مكان النوم ما بين 16 إلى 19 درجة مئوية، وقم بإحاطة نفسك بالروائح التي تحبها.
8. قم بخفض الضوضاء الخارجية باستخدام الضجيج الأبيض كصوت جهاز مكيف الهواء أو مروحة تدور بهدوء في الخلفية.
9. تجنب المشروبات الكحولية، والوجبات الدسمة، والكافيين، والتدخين في وقت متأخر من المساء حيث يمكن لكل تلك الأشياء أن تسبب عدم الراحة وتعطل مواصلة النوم.
10. تجنب الربط بين غرفة نومك وأي شيء آخر غير الأنشطة المرتبطة بالنوم. إذا لم تستطع النوم، انهض من فراشك واذهب إلى غرفة أخرى وقم بشيء يساعد على الاسترخاء إلى أن تشعر بالنعاس ثم اذهب إلى فراشك.

 

You might also like More from author

Leave A Reply

Your email address will not be published.